كلمة مدير الجامعة

Director2

بسم الله الرحمن الرحيم

الزملاء الأعزاء منسوبي الجامعة العربية المفتوحة بمملكة البحرين..

طلابنا الأعزاء ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

يطيب لي وأنا في بلدي مملكة البحرين، وفي رحاب الجامعة العربية المفتوحة أن أبعث لكم بخالص الود والتقدير، كما أرجو أن تتوج أعمالكم بالتوفيق والسداد.

تعلمون أن صاحب فكرة إنشاء الجامعة العربية المفتوحة هو صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز رحمة الله عليه، حيث بدأت كفكرة في عام 1996، واجتمع من أجل دراسة الفكرة نخبة من وزراء التعليم والخبراء العرب وغيرهم، توصلوا بعد دراسة المشروع من كافة جوانبه إلى إمكانية تطبيق المقترح على أرض الواقع، ولقد كان لابد من التفكير في شراكة استراتيجية مع إحدى جهات التعليم المعروفة عالمياً، وتوج ذلك بتوقيع شراكة مع الجامعة البريطانية المفتوحة التي كان لها السبق في هذا النوع من التعليم، حيث تم افتتاحها عام 1969م.

تضمنت الشراكة أن تقوم الجامعة العربية المفتوحة بإستخدام المناهج التي تنتجها الجامعة البريطانية، وهي مواد تتسم بقوة المحتوى، كما إن التخصصات التي يتم تدريسها مطلوبة في سوق العمل.

رؤية ورسالة الجامعة تتمثل فيما يلي:-
1- نشر التعليم الجامعي بكافة الوطن العربي.
2- الوصول إلى كل من فاته قطار التعليم الجامعي دون تحديد سن أو جنس أو جنسية.
3- اعتماد التخصصات المطلوبة في سوق العمل.

جامعتكم تعتمد نظام التعليم المفتوح والمدمج بين التعليم التقليدي ( نظام الحضور الصفي) لكل مقرر دراسي يسجله الطالب مع استخدام نظام إدارة التعليم من خلال القنوات الإلكترونية المعروفة.
بدأت جامعتكم أولى فروعها في الكويت، حيث تم اختيار الكويت مقراً رئيساً للجامعة في عام 2002، ثم توالت الجامعات وهي الآن في تسع دول عربية.

جامعتكم يتم تقييم نظام التعلم والتعليم فيها وبرامجها كل خمس سنوات من قبل لجنة متخصصة أعضائها من الجامعات البريطانية العريقة.

كما أنه لايمكن لجامعتكم إعلان التقديرات التي حصل عليها الطلاب في المقررات الدراسية كافة دون مراجعة دقيقة من قبل ممتحنين خارجيين يقومون بفحص انتاج الطلاب من اختبارات وواجبات قبل اعتماد الدرجات.

تسعى جامعتكم في القريب العاجل إلى إضافة برامج جديدة بعد اعتمادها من الجهات المعنية مثل المحاسبة و التسويق وأمن المعلومات والشبكات.

وكذلك سيكون هناك دراسات عليا امتداداً للتخصصات الموجودة حالياً في الجامعة.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.


د. غرم الله بن عبدالله الغامدي

مدير الجامعة العربية المفتوحة – المكلف
مملكة الــبـحــــريـــــن