• الرئيسية
  • الرؤية
  • ادارة الجامعة
    • صاحب السمو الملكي

      الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود

      حفظه الله

      "إن مستقبل الجامعة العربية المفتوحة واعد وزاخر"

  • الأخبار والأنشطة
    • زيارة بعثة سفارة جمهورية السودان إلى الجامعة العربية المفتوحة

      قام وفد بعثة سفارة جمهورية السودان في دولة الكويت بزيارة إلى المقر الرئيس للجامعة برئاسة سعادة السفير عمر تاتاي وبحضور مستشار السفارة السيد الصادق يوسف ووفد مرافق، حيث عقد اجتماع مع الإدارة العليا للجامعة ممثلة برئيس الجامعة المكلف د. محمد علي ميرغني إلى جانب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية أ.د. مروان العقيدي  وأ.د. أشرف حسين نائب رئيس الجامعة لشؤون تقنية التعليم والمعلومات المكلف إضافة إلى السادة العمداء والمدراء كما حضر من فرع دولة الكويت د. نايف المطيري مدير الجامعة في دولة الكويت ومدير العلاقات العامة أ.ذكريات الذياب.

      وقد تضمن برنامج الزيارة عقد اجتماع تعريفي عن الجامعة وفروعها ونظامها التعليمي والأهداف التنموية التي تأسست من أجلها.
      حيث تحدث د. محمد علي ميرغني عن اهتمام الجامعة وحرصها الدائم لتحقيق معايير الجودة الشاملة مستعرضاً ما تقوم به إدارة الجودة في متابعتها المستمرة لتحقيق تلك المعايير ووفقاً لأفضل الممارسات في هذا الشأن موضحاً أن تكامل منظومة الجودة جعل الجامعة من الجامعات الرائدة في تقديم التعليم المدمج على مستوى المنطقة.
      بدوره قدم أ.د. مروان العقيدي نبذة عن البرامج الأكاديمية المطروحة في الجامعة مؤكداً حرص الجامعة على التواجد في جمهورية السودان الذي سيطرح برنامج الماجستير في إدارة الأعمال قريباَ، إضافة إلى ما يقدمه من تخصصات على مستوى درجة البكالوريوس وما حققه الفرع وإدارته من جهود ملموسة في عملية التدريب منوهاً أن الجامعة ستطرح برامج جديدة تتوافق مع احتياجات سوق العمل في السودان ومنها برامج الهندسة والقانون.

      وجاءت مشاركة مدير الجامعة في دولة الكويت د. نايف المطيري الذي أكد على أن نظام الجامعة التعليمي يمتاز بعدة مميزات أهلته بأن يكون فريد من نوعه باعتباره ثورة تعليمية ورافداً مهماً للتعليم التقليدي مدللاً على أن قبول المجتمعات العربية لهذا النظام التعليمي تعكسه أعداد المدخلات السنوية من الطلبة في فروع الجامعة مشيراً إلى أن فرع الكويت على سبيل المثال تقدر طاقته الاستيعابية القصوى من تلك المدخلات بإجمالي 8 آلاف طالب هو عدد طلبة الفرع و30 ألف طالب إجمالي أعداد الطلبة في الفروع الثمانية ووفقاً للطاقة الاستيعابية لكل فرع وهذا ما يؤكد تنامي حاجة المجتمعات العربية لهذا النظام التعليمي.
       
      وأوضح أ.د. أحمد مجدوبه عميد كلية الدراسات اللغوية أن العلاقة بين الجامعة العربية المفتوحة وشريكتها الجامعة المفتوحة في بريطانيا هي علاقة وثيقة، حيث تطبق الجامعة كافة شروط الاعتماد في برامجها، ودلل على ذلك في وجود الممتحنين الخارجيين وآلية الاختبارات الموحدة بين كافة الفروع.
      بدوره أوضح أ.د.أشرف حسين على أن كل ما تفضل به الزملاء من شروحات وافية عن الجامعة وقدراتها وامكاناتها لم يكن ليتحقق لولا توفر بنية تقنية ومنظومة الكترونية متكاملة تخدم أهداف الجامعة ونظامها التعليمي.
      وفي معرض رده على ما استمع إليه من شروحات ثمن نائب رئيس البعثة سعادة السفير / عمر تاتاي جهود الجامعة وتطلعاتها التنموية، كما أثنى على ما شاهده من البنى التحتية والجهوزية التامة بما يؤهل الجامعة لتبوء مركز متقدم في تصنيف الجامعات في المنطقة، كما أكد على جهوزية السفارة في تقديم كافة أنواع الدعم التي يحتاجها فرع الجامعة في السودان مقدراً الجهود التي تبذلها الجامعة وإدارتها في توفير فرص اكتساب المعرفة لكافة الشرائح الاجتماعية.
       
      ختاماً: نقل أ. علي القلاف مدير إدارة العلاقات الثقافية والإعلام في المقر الرئيس تحيات رئيس الجامعة أ.د. موضي عبد العزيز الحمود للضيوف الكرام وامنياتها المستمرة بان توفق كل الجهود التي تستهدف تعزيز العلاقات مع كافة الجهات والمؤسسات ذات العلاقة موكدةً حرص إدارة الجامعة على توطيد العلاقات مع سفارات دول الفروع والسفارات كافة المتواجدة في دولة المقر، ثم قدم عرض توضيحي مصحوباً بفيلم وثائقي يبين مراحل تطور الجامعة.
       
      بعد ذلك قام وفد البعثة بزيارة الفرع في دولة الكويت حيث اطلع على تجهيزات البنية التحتية وحضر جانب من الفصول الذكية وتعرف على مرافق الجامعة المختلفة، واختتمت الزيارة بالتقاط الصور التذكارية وامنيات الوفد الزائر بازدهار وتقدم هذا المشروع التعليمي التنموي. 

       
  • أكاديمية
  • البحث والتخطيط
  • عن الجامعة
  • الحياة الطلابية

دورة مكثفة في اللغة العربية للناطقين بغيرها

  • PDF

تقدم
الجامعة العربية المفتوحة ( ادارة التعليم المستمر وخدمة المجتمع ) بالتعاون مع 

 مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي

 دورة مكثفة في اللغة العربية للناطقين بغيرها

مدة الدورة : ست وثلاثون (36) ساعة ، موزعة على ستة (6) أسابيع.
( من 3 ديسمبر 2011 لغاية 12 يناير 2012 )
المكان : مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي – شارع الخليج العربي – بجوار المسجد الكبير.
مخرجات الدورة:تهدف الدورة الى تزويد المتدرب بحصيلة لغوية وثقافية مبدئية تمكنه من تملك مهارات التواصل الأساسية في اللغة العربية مثل مهارات القراءة والاستماع والكتابة والمحادثة.
يمنح المتدرب في نهاية الدورة شهادة معتمدة من الجامعة العربية المفتوحة
ومكتبة عبدالعزيز سعود البابطين .
يقوم بالتدريب أساتذة متخصصون من الجامعة العربية المفتوحة.
اللقاء التنويري وامتحان تحديد المستوى : 1/12/2011
الرسوم : 95 د.ك
للاستعلام والتسجيل : يرجى الاتصال على

25329013/4/5/6/7/8 – داخلي 554 و 559 – أو 97824577

مدة الدورة 6 أسابيع (السبت 3 ديسمبر 2011 –  الخميس 12 يناير 2012)
بواقع 3 أيام في الاسبوع  ) السبت و الثلاثاء والخميس من 6-8 مساء )


نموذج طلب الإلتحاق بدورة تعلم اللغة العربية

ملخص محتويات الدورة


تشمل الدورة تقد يما لمهارات القراءة و الاستماع و الكتابة و المحادثة مع تمارين في هذه المهارات و تعريف بأنواع الكلام و أدوات الربط و المفرد والمثنى و الجمع و المذكر و المؤنث و الأفعال و الجملة العربية و الاملاء و علامات الضبط والترقيم والتعرف على استخدام  المعاجم  العربية- العربية و العربية- الانجليزية و المكتبات. كما تركز الدورة على المحاد ثة العامة و التخصصية وأساليب التخاطب في المواقف المختلفة اضافة الى تعريف بالثقافة العربية من خلال التعريف بالشعر العربي و قراءة نماذج شعرية مترجمة اضافة الى لقاء مع شاعر و محاورة مع شاعرة .
يسبق الدورة اختبار لتحديد مستوى المتقدمين و تنتهي الدورة باختبار قصير لقياس تحصيلهم اللغوي و تقييم الدورة والتعرف على مخرجاتها.
يقدم الدورة بشكل مشترك كل من الدكتور طارق عبدالله فخرالدين  عضو هيئة التدريس بعمادة الدراسات اللغوية و مدير مركز التعليم المستمر و خدمة المجتمع بالجامعة العربية المفتوحة  و الدكتور محمد مصطفى الكنز المتخصص في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة .

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 04 كانون1/ديسمبر 2011 14:13

أنت الآن تتصفح: الأخبار والأنشطة News Types الأرشيف