• الرئيسية
  • الرؤية
  • ادارة الجامعة
    • صاحب السمو الملكي

      الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود

      حفظه الله

      "إن مستقبل الجامعة العربية المفتوحة واعد وزاخر"

  • الأخبار والأنشطة
    • أقامت الجامعة العربية المفتوحة بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ورشة عمل بعنوان (تعليم ريادة الاعمال) 

      أقامت الجامعة العربية المفتوحة بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ورشة عمل بعنوان (تعليم ريادة الاعمال ) حاضرت فيها الدكتورة نجوى ابراهيم أستاذ مشارك في الجامعة الامريكية في القاهرة وذلك بحضور رئيسة الجامعة العربية المفتوحة الاستاذة الدكتورة موضي عبد العزيز الحمود ومدير إدارة برنامج تطوير الشركات في إدارة الشركات والابداع بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي  الاستاذ فيصل المتروك ومشاركة رؤساء  وممثلي عدد من الجهات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية وعدد من أعضاء هيئة التدريس .

      استهلت الدكتورة الحمود فعاليات الورشة بالترحيب بالدكتورة الابراهيم والمشاركين والإشادة بالتعاون البناء للجامعة العربية المفتوحة مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وغيرها من الجهات والمؤسسات الشريكة للجامعة في تقديم  ورعاية المبادرات التي من شأنها تعزيز مسؤولية الشراكة والاسهام في تطوير المسيرة التعليمية والتنموية لكافة دول الوطن العربي انطلاقا من الرسالة السامية والاهداف النبيلة للجامعة وما لديها من رؤى وتطلعات في ان تكون رائدة على مستوى المنطقة في مجال التعليم العالي الذي تتبناه والمشاركة بقوة في دعم برامج خطط التنمية المستدامة لدول الوطن العربي.


      واكدت حرص الجامعة على تقديم أفضل مستويات التعليم العالي والعمل بكل جد على بناء قدرات وتنمية مهارات الطلبة والأساتذة وتفعيل برامج التدريب والتطوير اللازمة لتلبية احتياجات أسواق العمل  وإنشاء المشاريع وريادة الاعمال مشيرة الى ان من اهم أهداف هذه الورشة تعريف أعضاء هيئة التدريس بمبادئ تعليم ريادة الاعمال وتدريب المشاركين على أساليب التعليم بحيث يتعلم الطالب كيفية إقامة المشاريع الجديدة او إطلاق خطة انتاج جديدة في المؤسسات القائمة  اضافة الى التعريف في كيفية تسخير كافة الإمكانيات واستثمار أفضل الخبرات والمهارات اللازمة لريادة الاعمال.


      وبدوره ألقى مدير إدارة برنامج تطوير الشركات في إدارة الشركات والابداع بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي فيصل المتروك كلمه اشاد فيها بتعاون الجامعة العربية المفتوحة ودورها وما تقدمه من خدمات وإسهام من اجل تطوير العملية التعليمية وخدمة برامج تنمية المجتمع.

      وأفاد بان مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تولي الاهتمام الكبير بالعديد من القضايا والبرامج الخاصة بالمجالات العلمية والتعليمية والتنموية التي تهم الكويت وكافة دول الوطن العربي كما تسهم وبشكل فاعل مع العديد من الجهات والمؤسسات الأكاديمية والبحثية والاقتصادية الكويتية والعالمية في تقديم وتمويل ورعاية العديد من المبادرات والمشاريع من اجل النهوض بالمجتمع وتحسين الأداء ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي فضلا عن القيام بتعزيز ثقافة الجودة الشاملة ودعم المشاريع الريادية ورعاية المبدعين والرواد مؤكدا على ان احتضان الجامعة العربية المفتوحة  لفعاليات هذه الورشة يأتي في إطار التعاون وتنسيق الجهود لخدمة الأهداف المشتركة للمؤسسة وللجامعة والتي منها تعزيز تعليم ريادة الاعمال وتنمية القدرات الإبداعية وتاهيل العناصر الريادية في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات في كافة القطاعات العامة والخاصة في الدولة.

      ومن جانبها استهلت  الدكتورة الابراهيم تقديم موضوع الورشة بالتعريف بمفهوم وخصائص ريادة الاعمال والفرق بين التعليم التقليدي والتعليم الريادي وما بين كل من القيادة والإدارة وريادة الاعمال مؤكدة في حديثها على ان رائد الاعمال يجب ان يكون قائدا في كل ما تعنية هذه الكلمة من معنى وفهم بينما ليس من الضروري ان يكون ( القائد ) رائدا للأعمال .

      كما استعرضت اهم عناصر القيادة المتمثّلة في الرؤية والمهارات والتطبيق العملي منوهة في عرضها الى ان الرؤية بدون عمل مثل احلام اليقظه وكذلك العمل بدون رؤية مثل الكابوس وتحدثت عن فكرة انشاء الشركات  ومصادر التمويل والقروض وعقود الاستعانة بالمصادر الخارجية والمسؤلية الاجتماعية للشركات وعرضا من خلال الفيديو لتجارب عدد من رواد الاعمال في مجال التعليم الريادي وريادة الاعمال .

      وفي ختام الورشة قدمت الدكتورة الحمود شهادات التقدير والحضور للمشاركين. ويذكر ان هده الورشة هي الاولى التي تقيمها الجامعة بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والتي تأتي في إطار الجهود المشتركة في سبيل تفعيل برامج الشراكة وتطوير التعليم ورعاية المبادرات والمشاريع الريادية والإبداعية .

       
  • أكاديمية
  • البحث والتخطيط
  • عن الجامعة
  • الحياة الطلابية

كلية الدراسات اللغوية

"تعزيز وتوسع وتنوع"

الخلفية والتنظيم

تأسست كلية الدراسات اللغوية مع افتتاح الجامعة العربية المفتوحة في عام 2002. وتمنح كلية الدراسات اللغوية حاليا درجة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها في ستة من سبعة فروع الجامعة العربية المفتوحة. كما تقدم درجة بكالوريوس مشتركة بين اللغة الإنجليزية وإدارة الأعمال في خمسة فروع منها. ومرجعية كلا البرنامجين هي مقررات الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة والمراجع العلمية والمناهج الطبقة لديها وبحسب أعلى المعايير الدولية. ويتزايد الطلب على البرنامجين بصورة مضطردة لأنهما متلازمان ليس من حيث التطور الفكري والمعرفي للطالب بل بسبب الاحتياج المهني الواقعي في سوق العمل.

برنامج البكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها

بالرغم من أن برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها  يتكون أساسا من المناهج التقليدية لمثل هذا التخصص الذي يجوب في عالم اللغة والآداب واللسانيات، إلا أنه يخوض أيضاً في مجال تحليل الخطاب والواقعية والثقافة. ويؤهل برنامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها الخريجين بتخصص معمق باللغة والأدب الإنجليزي، وهما مجالان أساسيان في التعلم وإطلاق الفكر وتلبية احتياجات المجتمع من الأدب المقارن والترجمة عبر الثقافات. ويأتي هذا التطور في النظر إلى هذا التخصص لخدمة أفق التعليم الشامل للطلاب والذي يلبي احتياجات المجتمع الحديث مما يؤهل الخريجين بناء على قاعدة صلبة من المهارات اللغوية والفكرية لولوج سوق العمل بكل ثقة واقتدار. والمهارات التي يكتسبها خريجو الأدب الانجليزي واللسانيات توظف في مجالات عدة لتشمل  الصحافة والأعلام وعالم الأعمال وحتى السياسة على سبيل المثال لا الحصر. إجمالاً فإن خريج برنامج اللغة الإنجليزية وآدابها يمتلك مهارات شفهية وتحريرية للتواصل باللغة الانجليزية.

برنامج البكالوريوس المشتركة بين اللغة الإنجليزية وإدارة الأعمال

هو برنامج مستحدث جاء نتيجة مبادرة تهدف إلى تمكين الطلاب من اكتساب مهارات كلا التخصصيَن: اللغة الانجليزية وإدارة الأعمال. ومعلوم أن سوق العمل المعاصر يشهد إن قطاع الأعمال هو أحد من أكبر القطاعات التي توفر فرص العمل (إن لم تكن الأكبر على الإطلاق). ولتمكين الخريج من التميز في قطاع الأعمال الذي يتسم بالتنافسية العالية، أصبح التمكن من اللغة الإنجليزية وإجادتها أمرا ضروريا لا بد منه. وهذه حقيقة واقعة، لاسيما إذا ما أراد المرء أن ينطلق إلى ساحة العمل الدولية حيث تتوفر فرص عمل جديدة ومجزية وحيث يظهر عمليا أن اللغة الإنجليزية هي اللغة العالمية المشتركة التي لا يمكن التغاضي عن إجادتها. فالمعروف أن من يمتلك ناصية اللغة الانجليزية يمتلك لغة عالم الأعمال. أما بالنسبة للتخصص الفرعي في إدارة الأعمال، فإنه يقدم للدارسين المعرفة التقنية والعلمية والعملية في هذا المجال.

إن برنامج البكالوريوس المشتركة بين اللغة الإنجليزية وإدارة الأعمال برنامج واعد يزخر بالفرص لأنه يمكنهم من التخصص في مجال الأعمال التجارية ويزودهم بالمهارات المتميزة للتواصل بلغة العصر.

برنامج الدراسات العليا

 بدأت الدراسات العليا في كلية الدراسات اللغوية في الجامعة العربية المفتوحة حيث طرح برنامج الماجستير الذي حقق نجاحاً كبيراً وجذب أعداداً غفيرة من الخريجين الراغبين بإكمال الدراسات العليا للتطور والتميز في مجال عملهم. وكان أول برنامج طرح برنامج الماجستير في الأدب الإنجليزي الذي أصبح متاحا اعتبارا من الفصل الدراسي الأول عام2011 وكان ذلك في فرع الجامعة العربية المفتوحة في الأردن كأول برنامج في هذا المجال. أما البرنامج الثاني وهو الماجستير في تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية (TEFL)، الذي هو حالياً قيد الإعداد، فمن المتوقع أن يصبح متاحا لقبول الطلاب في الفصل الدراسي الأول لعام 2013. وهناك مبادرة جديدة تقوم الجامعة بدراستها في طرح شهادة الماجستير في تخصص الترجمة نتيجة ارتفاع الطلب في سوق العمل على هذه المهارة النادرة إلى حد كبير. ومن المتوقع أن يتم افتتاح هذا البرنامج في المستقبل القريب.

وحدة اللغة الانجليزية

بالإضافة إلى هذه البرامج المتخصصة، لدى كلية الدراسات اللغوية وحدة اللغة الانجليزية وهي المسئولة عن برامج التوجيه والتأسيس. وهذه البرامج، وهي عادة ما تقدم  للطلاب في السنة الدراسية الأولى، مصممة خصيصاً للملتحقين الجدد بالجامعة. وتهدف هذه البرامج إلى معالجة أية مشاكل متعلقة بقدرات الطلبة في اللغة الانجليزية وتعزيز مهاراتهم في التواصل بها وتمكينهم من متابعة دراستهم في الجامعة العربية المفتوحة بنجاح وإعدادهم لسوق العمل. وحدة اللغة الانجليزية مسئولة أيضا عن تنفيذ اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية (EPT) ، ومجموعة من الأنشطة التي تدعم تعليم اللغة الإنجليزية. كما أوكل للوحدة  مهمة الإشراف على تصميم دورات وبرامج "اللغة الانجليزية للأغراض الخاصة" (ESP) في الجامعة.

هيئة تدريس متميزة

تفخر كلية الدراسات اللغوية بأعضاء هيئة تدريسها الأكفاء المتخصصين في أساليب التعليم المفتوح والمدمج كما تفخر بمستوى المناهج المقدمة فيها. فأعضاء هيئة التدريس دائما ما يحفزون طلابهم ويتحدونهم علميا ومنهجيا لدفعهم نحو الانطلاق إلى آفاق جديدة من التفكير والمعرفة. وبالإضافة إلى تميزهم وتعمقهم في مجال تخصصاتهم، يقوم أعضاء هيئة التدريس بالكلية بتقديم الدعم الكامل للطلاب ويجعلونهم يشعرون بأنهم دائماً موضع ترحيب عندهم واستعدادهم لتقديم المساعدة الفورية لهم عند الحاجة. وسوف تواصل كلية الدراسات اللغوية تمسكها بأولوياتها في تعيين الأكفاء من المدرسين المتميزين في هذه التخصصات.

البحث العلمي

يقوم أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات اللغوية بتكريس جزء كبير من وقتهم في التدريس ومساعدة الطلاب على التعلم والتطور والتفوق وهي المهمة الرئيسية للكلية.إلا أن أعضاء هيئة التدريس بجانب ذلك يولون أهمية ملحوظة للبحث العلمي محققين بذلك جزءا لا يتجزأ من رسالة الجامعة العربية المفتوحة. ويقوم الباحثون بتأليف ونشر البحوث الفردية والمشتركة في مجلات علمية محكمة بأعلى المعايير. وفي الآونة الأخيرة، اهتمت كلية الدراسات اللغوية بالأبحاث المؤسسية وتم تشكيل الفرق البحثية للتعامل مع البحوث في أربعة مجالات رئيسية هي: بحوث عبر اللغات (استرجاع المعلومات بلغات مختلفة)  cross-language، وبحوث عبر الثقافات (الثقافات المقارنة)  cross-cultural، وبحوث الدراسات المقارنة ومهارات اللغة الإنجليزية. وفي حين أن الكثير من البحوث في الكلية تركز على المعرفة القابلة للتطبيق حتى على المستوى العالمي (كما يجب أن تكون عليه كافة الأبحاث)، إلا أن الكثير منها أيضا يوظف لخدمة التحديات والهموم التي تواجه الأمة العربية والإسلامية - مع إشارة خاصة إلى اللغة العربية والأدب العربي والثقافة العربية.وهذا غير مستغرب، فالجامعة العربية المفتوحة في نهاية المطاف، هي مبادرة عربية موسعة، أنشئت بهدف  قد يكون جزئيا، لتبني القضايا المتعلقة مباشرة بالأمة العربية.

النمو المضطرد والتنمية

مع مرور ما يقرب من عقد من الزمان، لا تزال كلية الدراسات اللغوية تواصل نموها وتطورها بهدف مواكبة المستحدثات في عالم سريع التغير. وبذلك فهي تلبي الاحتياجات المتنوعة والمتعاظمة لطلابنا أينما كانوا ومهما كان مستواهم في اللغة الإنجليزية. وهناك مجموعة كبيرة من البرامج والأنشطة الجديدة في طور الإنشاء سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

طلاب على استعداد لمواجهة التحديات

كلية الدراسات اللغوية، كعهد الجامعة العربية المفتوحة ككل، تجذب الطلاب ذوي التطلعات العالية والذين يقدرون قيمة الاستقلالية والتعليم المفتوح. وما من شك أن التعليم التقليدي له قيمته الخاصة ومميزاته إلا أن محدوديته لا يمكن تناسيها. فهذا النوع من الدراسة يميل إلى جعل الطالب يعتمد بصورة كبيرة على المعلم وعلى التلقين المباشر والاعتماد فقط على العلاقة المباشرة مع شخص المعلم. ولهذه الأسباب، تبنت كلية الدراسات اللغوية منهجية التعليم المستقل والتعليم عن طريق الانترنت، والذي يتجنب اعتماد الطالب على المعلم ويحفز الدافع والرغبة الداخلية لدى الطالب على الاجتهاد. والتعلم الذاتي هو الشكل الأكثر فعالية في التعليم، لأنه يستغل رغبة الطالب الذاتية في التعلم. ومثل الجامعة العربية المفتوحة، تقدم كلية الدراسات اللغوية التعليم المباشر بنسبة 25% والتعلم الذاتي بنسبة 75% وهو النهج المسمى بالتعليم المدمج. معظم طلابنا يتمتعون بالنضج الكافي الكفيل بتحقيق طموحاتهم المهنية ودفعهم نحو نمو مضطرد.

شراكات دولية مستدامة

تفخر كلية الدراسات اللغوية بعلاقتها الوثيقة وتبعيتها العلمية للجامعة المفتوحة بالمملكة المتحدة. كما تفخر بنظام الاعتماد التابع لها لتقييم جودة التعليم بالكلية، وهذا من بين ما يعتبر من أهم مصادر قوتنا. وتسعى كلية الدراسات اللغوية أبضا للشراكة مع مؤسسات أخرى في المنطقة لها رؤية ورسالة مماثلة، وكذلك تتلمس أوجه التعاون مع مؤسسات دولية من الشرق والغرب. في عالم متعدد الثقافات أصبح من الضروري بناء شراكات دولية متعددة تساعد على تبادل الخبرات والتعاون في مشاريع ومبادرات وبرامج محددة.

أتصل بنا

نحن نرحب بالأسئلة أو التعليقات أو الاستفسارات، سواء من الطلاب أو من أصدقائنا في المجتمع أو من شركائنا الحاليين والمستقبليين. كما نتلقى مراسلاتكم على البريد الالكتروني التالي : هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

More in this category: Course Description »
أنت الآن تتصفح: أكاديمية الكليات كلية الدراسات اللغوية