A Free Course in "Life Skills"

  • PDF

الجامعة العربية المفتوحة  - فرع السودان (AOU- Sudan Branch)  بصدد طرح مقرر فى "المهارات الحياتية" (Life Skills)

لجميع طلبة الجامعات  فى كل التخصصات وكل المهتمين فى قطاعات المجتمع فى كافة المواقع.


مدخل:

Ø تعدُ المهارات الحياتية ذات العلاقة بالتواصل ، إتخاذ القرارات ، حل المشكلات ، الروح القيادية ، العمل الجماعي ، تحمل المسئولية ، الثقة بالنفس ، تقبل الإختلاف وما إلى ذلك ... من أهم المهارات التى ينبغي أن يكتسبها الطالب الجامعي – بل الناس فى مواقعهم المختلفة – لتعزيز السلوكيات الإيجابية وبثها مع الأدوار الشخصية لتحسين الإتجاهات وبناء المهارات النفسية والإجتماعية.

Ø وتُكتسب المهارات الحياتية أهمية خاصة لدورها الفاعل فى تشكيل شخصية الفرد وإعداده لمواجهة قضايا العصر ومشكلات الحياة اليومية ، ليكون مُبدعاً ومُنتجاً وفاعلاً ، قادراً على التنمية والتطوير وإحداث التغيير ، مالكاً لقدرات التعامل مع متغيرات العصر.

Ø وبالرغم من أنه لا توجد قائمة محددة للمهارات الحياتية ، إلا أن إختيار البعض منها والتركيز عليها يعتمد على الموقف الذى يستدعي تلك المهارة ، أو أكثر من مهارة فى وقت واحد ، فالعديد من المهارات الحياتية يمكن أن يستخدم فى ذات الوقت ، وعلى سبيل المثال ؛ فإن مهارة صُنع القرار غالباً ما تتضمن مهارة  التفكير الناقد ومهارة توضيح القيم.


لقد عرَّفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) المهارات الحياتية بأنها "القدرات التى تُمكن الأفراد من القيام بسلوك تكيفي وإيجابي يجعلهم قادرين على التعامل الفعّال مع متطلبات الحياة وتحدياتها".


محتوى المقرر:

          يتم تدريس المقرر لمدة 4 أسابيع بواقع 4 ساعات كل إسبوع تدريساً مُباشراً ويحتوى المقرر على الموضوعات الآتية:-

التعريفات – مهارات التواصل الخاصة بالعلاقات الأساسية – مهارات التفاوض – مهارات التعاون وعمل الفريق – مهارات صُنع القرار وحل المشكلات – مهارات التفكير الناقد – مهارات التعامل وإدارة الذات – مهارات إدارة المشاعر – مهارات إدارة التعامل مع الضغوط – مهارات السلوكيات الصحيّة السليمة – مهارات التطوع لأجل التنمية ... إلخ.

You are here Home