إن الإدارة المالية بالمقر الرئيس تقوم بعدة أدوار رئيسية وأهمها هو تأكيد تطبيق السياسات والإجراءات المالية المعتمدة في النظام المالي للجامعة، ومن أهم المهام التي تقوم بها الإدارة المالية هي الآتي:
1. إدارة النقد على مستوى كافة فروع الجامعة العربية المفتوحة.
2. إعداد ومراجعة وتحليل التقارير المالية المجمعة للجامعة ككل ومقارنتها مع الموازنة المعتمدة.
3. إعداد ومراجعة موازنة الجامعة العربية المفتوحة المجمعة.
4. العمل مع المدقق الخارجي في الإقفالات السنوية للعام المالي لكافة فروع الجامعة.
5. العمل مع المدقق الخارجي في الفحص الثلث سنوي لكافة فروع الجامعة.
6. الاشراف على تحديث النظام المالي بالمعلومات المستجدة لضمان الدقة وسير الأمور على الوجه المطلوب.
7. القيام بعمليات التوثيق والتسليم والحفظ لجميع المهام المتعلقة بقسم المالية ووحداته.
8. العمل على التطوير والترشيد في بيئة العمل.