إدارة التسجيل والامتحانات في المقر الرئيس هي واحدة من الإدارات التي تتبع مكتب نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي. تتمتع بدور تنفيذي للقررات واللوائح التي تخدم وتوجه وترشد الطالب.
هي الإدارة المركزية التي تُسند إليها مهمة الإشراف على جميع أقسام القبول والتسجيل والامتحانات وكذلك تقديم الإستشارة والعون للفروع التسعة. كما أنها الإدارة المعنية بكل ما يتعلق بدورة حياة الطالب في الجامعة بدءً من قبوله حتى تخرجه.
تتمثل رؤية الإدارة في توحيد جميع المهام والاجراءات المتعلقة بالأقسام التابعة لها بغض النظر عن الموقع الجغرافي ومتطلبات وزارات التعليم العالي وذلك من خلال توفير النماذج الموحدة وتقديم التدريب المناسب للموظفين عند الحاجة، وذلك لتزويد الطالب بكافة الخدمات أينما كانوا وبمستوى الجودة المطلوب استكمالاً للعملية الأكاديمية.
تلخص المهام أدناه المسؤوليات الرئيسية لإدارة التسجيل والامتحانات:
- إعداد التقارير والتقارير الاحصائية الخاصة بأعداد وبيانات الطلاب المسجلين والمستجدين والخريجين
- الاشراف على جميع لوائح الجامعة فيما يتعلق بالقبول والتسجيل والامتحانات وتحديثها
- توفير الدعم المناسب إلى جميع إدارت القبول والتسجيل والامتحانات عند الحاجة
- إنشاء التقويم الأكاديمي وجداول الامتحانات للجامعة
- صياغة وتعميم تعليمات إرشادية للوائح الأكاديمية عند الحاجة
- إنشاء كافة النماذج الموحدة بين الفروع والتي تختص بمهام الإدارة والأقسام
- تسجيل الطلاب المؤهلين للتسجيل في الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة
- إعداد جميع التقارير المتعلقة بالطلبة وسجلاتهم الأكاديمية الخاصة بالجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة
- إرسال بيانات الطلاب المسجلين في المقررات المستمدة من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة فصلياً
- المساعدة في إنشاء تقارير الدرجات الخاصة باعتماد النتائج، وإدارة تظلمات وشكاوى الطلاب المقدمة للمقررات التابعة للجامعة المفتوحة
- مراجعة سجلات الخريجين وتدقيقها والمضي في إجراءات التخرج حتى استكمالها
- تزويد الطالب بشهادتي الجامعة العربية المفتوحة والجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة